تعذرني . وقال الآخر : قد أشتريت خمسة فدادين بقر ، وأنا ماض لأجربها ، فاسألك أن تعذرني وقال الآخر : قد تزوجت امرأة ، ولذلك لا أستطيع أن أجيء . فرجع ذلك العبد وأخبر سيده بذلك . حينئذ غضب رب البيت وقال لعبده : أخرج سريعاً إلى شوارع المدينة وأزقتها ، وأدخل المساكين والجدع والعميان والعرج إلى ههنا . فقال العبد : يا سيد ، قد قضي ما أمرت به وبقي أيضاً محل . فقال السيد للعبد: أخرج إلى الطرق والأسيحة واضطرهم إلى الدخول حتى يمتلئ بيتي . فإني أقول لكم : إنه لا يذوق عشائي أحد من أولئك الرجال المدعوين . فأن المدعوين كثيرون والمختاروين قليلون .
ترنيمة المناولة للآحاد
صلاة الشكر :
الجماعة : نشكُرُ لك أيُّها الربُّ الحنون أنَّكَ أعطَيتَنا جسدَك المقدَّس خبزاً للحياةِ الأبديّة ودَمَك الكريم شِفاءً لأمراضِنا : فقدَّسْ عقولَنا وقلوبَنا ، وأهَّلْنا لأن نَدنُوَ كلَّ يومٍ من أسرارِك المجيدة لِلابتِعادِ عنِ الخطيئة ولازدِيادِ نِعمتِك الإلهية ،
الكاهن : لأَنك أنت تقديسنا
رسالة الميلاد للبطريرك غريغوريوس
كلمة الله هي الدَّليلَ الأساسي والأهمّ لنا ككنيسة: نقرأُها. نتأمَّلُها. نصوغُها عظةً أو تعليمًا أو إرشادًا. ونترنَّمُ بها، ونُعلنُ إيماننا بفرحٍ وجمالٍ وإيقاعٍ وألحانٍ مُتقنة، من خلال الأناشيد الطَّقسيَّة، تُتقِنُها جوقاتنا، وتصدحُ بها حناجرُ رعايانا، منشدةً إيمانها المقدَّس ومفتخرةً به، ومُعتبرةً إيَّاه الكنز الثَّمين، والنُّورَ الذي يُضيء دروب حياتنا جميعًا. سيروا معي أيُّها الإخوة والأخوات، في رِياض الأعياد المقدَّسة: السَّيِّد والسَّيِّدة، وبعض القدِّيسين، على مدار السَّنة. وسنكتشف معاني عبارة "الخليقة الجديدة" و"التَّجدُّد الرُّوحي" من خلالها. إذ لا يخلو عيدٌ، إلاَّ ويدعو إلى التَّجدُّد والحياة الجديدة والخلق الجديد!
بطريركية الروم الكاثوليك الأحد الموافق 12 ديسمبر 2010
اللجنة الليتورجية
أحد الأجداد
الأنديفونات : التطويبات
اللازمة : في ملكوتِكَ اذكُرْنا ياربّ ، متى أتيتَ في ملكوتِكَ
( تعاد بعد كل آية بترتيل )
الآية1 : طوبى للمَساكينِ بالروح . فإنَّ لهم ملكوتَ السَّماوات
طوبى للحزانى ، فإِنَّهم يُعزَّون
طوبى للودعاء ، فإِنَّهم يَرثون الأرض
طوبى للجياعِ والعطاشِ إلى البِرّ ، فإِنَّهم يُشبعون
الآية 2 : طوبى للرحماء ، فإِنَّهم يُرحَمون
طوبى للأنقياء القلوب ، فإِنَّهم يُعاينون الله
طوبى لِفاعِلي السَّلام ، فإِنَّهم بني اللهِ يُدعَون
الآية 3: طوبى للمُضطهَدِين من أجلِ البِرّ، فإنَّ لهم ملكوتَ السَّماوات
طوبى لكم إذا عيَّروكم واضطهدوكم ، وقالوا عليكم كلَّ كلمةِ سوءٍ من أجلي كاذبين
إفرحوا وابتهجوا ، فإِنَّ أجرَكُم عظيمٌ في السَّماوات
المجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُس الآن وكلَّ اوانٍ وإلى دهر الداهرين . آمين
نشيد القيامة : ( على اللحن الرابع ) وقوفاً
إِنَّ تلميذاتِ الرّبّ . عَرفنَ منَ الملاك ، بُشرى القيامةِ البهيجة . وإِلغاءَ القضاءِ على الجَدَّين. فقلنَ للرُّسلِ مُُفتخراتٍ : لقد سُلِبَ الموت . ونهضَ المسيحُ الإله . واهِباً للعالمِ عظيمَ الرَّحمة.
نشيد الأجداد : ( على اللحن الثاني )
بالإيمان برَّرتَ الأجداد ، وبهِمْ خطبتَ الكنيسةَ التي من الأُمَم . فالقدَّيسون يفتخرونَ بالمجد، لأنَّ من زرعهم الثمرةَ المجيدةَ التي ولدتْكَ بلا زرع . فبتضرُّعاتِهم ، أَيُّها المسيحُ الإله ، خلَّصْ نفوسَنا
نشيد القديس : ( على اللحن الرابع)
تذكار أبينا في القديسين سبيريدون الصانع العجائب ، اسقف تريميثوس في جزيرة قبرص
كان القديس سبيريدون مزارعاً فقيراً واباً لأسرة كثيرة الأولاد . إلا انه كان غنياً في الإلهيات ، مما اهله لرئاسة الكهنوت . حضر المجمع النيقاوي الأول سنة 325 ، انتقل إلى الحياة الأبدية حول 348. ثم نقل وفاته إلى جزيرة كورفو ، فاضحى شفيعاً لها
لقد ظهرتَ مُناضلاً عن المجمعِ الأَول. وصانعاً للعجائب. يا أَبانا سبيريدونُ اللابسُ الله . فإِنكَ خاطبتَ مَيتَةً في القبر . وحوَّلتَ حيَّةَ إلى ذهب وفي إنشادِكَ الصلواتِ المقدَّسةَ . كانتِ الملائكةُ تُشارِكُكَ في الخِدمة. يا سامىَ القداسة . فالمجدُ لمًن مجَّدَك . المجدُ لمَن كلَّلَكَ . المجدُ للمُجري بكَ الأشفيةُ للجميع
نشيد الكنيسة : ....
قنداق الختام لتقدمة عيد الميلاد : ( على اللحن الثالث )
اليومَ العذراءُ تأتي إلى المغارة ، لِتَلِدَ الكلمةَ الذي قبلَ الدُّهور ، ولادةً تفوقُ كلّ وصف . فاطْربيَ أيَّتُها المسكونةُ إذا سمعتِ ومجَّدي مَعَ الملائِكةِ والرُّعاة ، مَن شاءَ أنْ يظهَرَ طِفْلاً جديداَ وهو الإلهُ الذي قبلَ الدُهور .
مقدمة الرسالة : ( المزمور 149 : 5 ,1 )
اللازمة : يفتخرُ الأبرارُ في المجد ، ويبتهجونَ على مضاجِعِهم
( تعاد بعد الآية درجاً )
الآية : رنّموا للربِ ترنيماً جديداً ، تسبحتُه في جماعةِ الابرار
الرسالة : ( أفسس 5 : 8 ب ـ 19 )
( ثمر الروح هو في كل صلاح وبر وحق )
يا إخوة ، أسلكوا كأبناء النور ، فإن ثمر الروح هو في كل صلاح وبر وحق ، مختبرين ما هو مرضي لدى الرب . لا تشتركوا في اعمال الظلمة التي لا ثمر لها، بل بالحري وبخوا عليها . فإن الأفعال التي يفعلونها سراً يقبح حتى ذكرها . لكن كل ما يوبخ عليه يعلن بالنور ، لأن كل ما يعلن هو نور . لذلك يقول : استيقظ أيها النائم، وقم من بين الأموات ، فيضيء لك المسيح . فاحترصوا إذن أن تسلكوا بحذر لا كجهلاء ، بل كحكماء مفتدين الوقت ، لأن الأيام شريرة . لذلك لا تكونوا أغبياء ، بل أفهموا ما مشيئة الرب . ولا تسكروا من الخمر التي فيها الدعارة ، بل امتلئوا من الروح ، متحاورين فيما بينكم بمزاميز وتسابيح وأغابي روحية ، مرنمين ومرتلين في قلوبكم للرب .
الجماعة : هــــــللويــا ( تعاد 3)
كهنتك يا رب يلبسون البر ، واصفياؤك يبتهجون ابتهاجاً
الجماعة : هــــــللويــا ( تعاد 3)
ان الرب اختار صهيون ، إصطفاها مسكناً له
الخورص : هــــــللويــا ( تعاد 3)
الإنجيل : ( لوقا 14: 16 ـ 24 )
قال الرب هذا المثل : إنسان صنع عشاء عظيماً ودعا كثيرين . وارسل عبده في ساعة العشاء يقول للمدعوين : هلموا فإن كل شيء قد أعد . فطفقوا كلهم واحد فواحد يعتذرون . فقال له الأول : قد اشتريت حقلاً ، ولابد لي أن أخرج وأنظره ، فأسألك أن